البرامج الدراسية – شعبة الهندسة

أولاً: برنامج الهندسة المعمارية:

  • نبذة عن البرنامج:

ان الهندسة المعمارية هى أحد فروع الهندسة والمَعِنية بدراسة وتصميم جميع المباني التي يحتاجها البشر في حياتهم والتي يختلف تصميمها تبعاً للغرض الوظيفي منها، وهذه المشروعات مثل:

  1. المباني السكنية (فيلل –عمارات سكنية – شاليهات ..)
  2. المباني التعليمية (الحضانات – المدارس بمختلف مراحلها – الجامعات – المعاهد …)
  3. المباني الثقافية والترفيهية (قصور الثقافة – المسارح – السينيمات – المكتبات – الاندية الرياضية والاجتماعية-…)
  4. المباني التجارية والادارية (المولات التجارية – المباني الادارية -….)
  5. المباني السياسية (السفارات – الوزارات – ….)

وغيرها من أنواع المباني. ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد الخريجين بالمعارف والمهارات الفنية والعلمية التي تؤهلهم لممارسة العمل الهندسي بما يتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل في مجال المؤسسات الهندسية المختلفة، والقدرة على الابتكار واكتساب المقدرة على تقديم الاستشارات الهندسية والدعم الفني في مجال التخصص.

  • كلمة رئيس القسم:

يعتبربرنامج الهندسة المعمارية من البرامج التعليمية الرائدة بين برامج الهندسة، يعد مثالاً لاستمرارية التواصل والعطاء بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب فهو دليل مادى واضح على توثيق عمليات الابداع والفكر المنهجى للطلاب بالقسم. وقد عمل القسم منذ نشأته عام 2006م على بناء جيل من المعماريين المتميزين لتحقيق معايير الجودة المهنية والإسهام فى حل مشكلات المجتمع من خلال افكار عمرانية ومعمارية وبيئية لتلبية احتياجات سوق العمل والاندماج بكفاءة فى المشروعات القومية والمحلية.

ولا يسعنى إلا أن اتوجه  بالشكر والتقدير إلى جميع القائمين على هذا القسم على استمرارية الجهد والعطاء المبذول والتميز فى الأداء الوظيفى لاتمام العملية التدريسية والتقويمية على أكمل وجه.

                                                                                           أ.م.د. شيماء مجدى

                                                                                       رئيس قسم الهندسة المعمارية

  • معلومات عن البرنامج:
    • رؤية البرنامج:

ان يكون القسم متفردا ومعتمد اكاديميا فى مجال هندسة الاعلام محليا واقليميا ودوليا

  • رسالة البرنامج:

يلتز القسم باعداد مهندسين متخصصين طبقا للمعايير القومية الاكاديمية المرجعية والمعتمدة لتبية احتياجات سوق العمل المحلى والاقليمى، قادرين على اجراء البحوث التطبيقية وتقديم الاستشارات الهندسية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة فى اطار من القيم الاخلاقية والمهنية .

  • انشطة البرنامج:
    • رحلات علمية:

تم تنظيم زيارة علمية لطلاب شعبة الهندسة قسم الهندسة المعمارية وإعدادي هندسة بالأكاديمية IAEMS في منطقة القاهرة الفاطمية (شارع المعز / حديقة الأزهر ) تحت رعاية:

الأستاذ الدكتور/فوزي تركي  “مدير الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام “…

الأستاذ الدكتور/سعيدالحلفاوي “عميد شعبة هندسة الإعلام بالأكاديميه”

أ.م.د / شيماء مجدي “رئيس قسم الهندسة المعمارية ومدير وحدة ضمان الجوده لشعبة الهندسة بالأكاديمية الدولية للهندسة والأعلام IAEMS ” ..

في إطار إهتمام الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الأعلام IAEMS للإرتقاء بمستوي الوعي الثقافي ورفع المستوى العلمي وتوعية طلابها … نظمت إدارة العلاقات العامة زيارة إلى منطقة القاهرة الفاطمية (الحسين ، الجمالية ، الأزهر ، الدرب الأصفر ، حديقة الأزهر ، جامع قلاون) . رؤيه جديدة عملية في وسط الأحياء الحضارية القديمة والصروح المعمارية العظيمة وأروع التساؤلات والمجهود الجماعي لأبنائنا بالأستفادة من حضارتنا المعمارية المصرية القديمة . وكانت الزيارة علمية وعملية مثمره بإشراف كل من :

  • أ.م.د/شيماءمجدي
  • م.م/محمود النحاس
  • أ/منى عبد الحليم حافظ

وفي نهاية الزيارة أعرب طلاب IAEMS عن بالغ سعادتهم ، مشيدين بمدى الأستفادة العلمية والعملية حيث تخلل اليوم جولات حره جعلت روح اليوم تكون في قمة السرور والفرح التي خلقت جوا مثاليا أضفى الأبتسامة والسعادة.

  • حفل استقبال الطلاب الجدد بالقسم.:

تم تنظيم حفل لأستقبال الطلاب الجدد بقسم الهندسة المعمارية وذلك تحت رعاية :

  • الأستاذ الدكتور/ فوزي تركي “مديرالاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام”..
  • الأستاذ الدكتور/سعيد الحلفاوي “عميد شعبة الهندسة”
  • أ.م.د / شيماء مجدي “رئيس قسم الهندسه المعماريه”
  • و مشاركة الأستاذ الدكتور/رياض نوفل “إستشاري الجودة بالأكاديمية”

وفي إطار التواصل بين الطلاب المتميزين علمياً والسادة أعضاء هيئة التدريس إحتفل ((قسم الهندسة المعمارية بنخبة مختارة من طلابه المتفوقين حيث تم الترحيب بالطلاب والاستماع إلى آرائهم البناءة فى مناخ ديموقراطي والرد على إستفساراتهم بشفافية وموضوعية .وقد إنتهى اللقاء بوعد أن يتجدد فى منتصف كل فصل دراسي وأن تعمم الفكرة على الأقسام العلمية الأخرى مثل الهندسة المدنية والكهربية والإتصالات. حضر اللقاء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ببرنامج الهندسة المعمارية وممثلين عن البرامج الأخرى والمكتبة والمشاركة الإدارية والخدمية . مع إتباع تنفيذ الإجرائات الوقائية والإحترازية التي أقرتها الأكاديمية بتوفير كافة المستلزمات الطبية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا .

  • معرض القسم.
  • مشاريع التخرج:

ثانياً: برنامج هندسة الاتصالات والالكترونيات:

يقدم القسم برنامج البكالوريوس في هندسة الاتصالات والالكترونيات والذي يقوم بتوفير الدراسات النظريه والعملية لرفع قدرة الطالب و تاهيل خريج  هذا القسم ليساهموا في تطوير انظمة الهندسة، وقد تم تنظيم البرنامج بعناية بحيث يحصل الطالب علي القدر الكافي  في المجالات الاساسية في تخصص الهندسة الكهربية (الاتصالات و الالكترونيات)، كما أن القسم يحتوي علي عدد من المعامل المجهزة لخدمة المقرارت الدراسية للقسم وهي علي النحو التالي:

  1. معمل الالكترونيات
  2. معمل القياسات
  3. معمل الاتصالات
  4. معمل المعالجات الدقيقة والمتحكمات
  5. معمل الهوائيات
  6. معمل الموجات الدقيقة
  7. معمل الاتمته الصناعية
  8. معمل الحاسب الالي

حيث يقوم الطالب بالدراسة النظرية والتطبيقية وتقوم الاكاديمية بتوفير اماكن لتدريب الطلاب باختيار اماكن مميزة ليكون الطالب مؤهلا لسوق العمل .

ثالثاً: برنامج القوى الكهربية والالات:

يشكل مهندسو القوى الكهربية  ضرورة في غالبية قطاعات الصناعة المختلفة. ففي الحقيقة من الصعب أن نتخيل الصناعات الحديثة المختلفة بدون ما يقدم من دعم وخدمات من قبل مهندسي القوى الكهربية. لذا تعتبر وستظل هندسة القوى الكهربائية تشكل حجر الزاوية في كل تطوير تقني جديد كمحطات نقل وتوليد الطاقة، أنظمة الاتصالات و الصناعة و الإلكترونيات والحاسب الآلي وغيرها، فجميعها تعتمد على خدمات مهندسين القوى الكهربية. ويتضمن دورهم التصميم ودراسات الجدوى والدراسات التحليلية للتكلفة والتركيب والصيانة وعمليات التشغيل للمحطات والمعدات المختلفة. ويتركز دور قسم هندسة القوى الكهربية في التعليم و خدمة البيئة والمجتمع والبحث العلمي. ويدرك القائمون على القسم الحاجةَ لتخريج مهندسين بمواصفات وخلفية علمية مميزة لمواجهة التحديات والمتطلبات الضخمة لمعدلات النمو السريعة في العالم. إن مهمة قسم الهندسة الكهربائية هي تقديم نوعية متميزة من التعليم والبحث العلمي إلى جانب خدمة البيئة والمجتمع و التي تغطي المجالات الواسعة و المختلفة لقسم الهندسة الكهربائية التي تشمل التصميم والتشغيل والصيانة للأنظمة المتكاملة في كل من القطاعات المختلفة.

لذلك تهدف الدراسة بقسم هندسة القوي الكهربية في الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام الي اعداد خريج متخصص في مجال هندسة القوي الكهربية وتزويد المجتمع بما تحتاجه من مهندسين في تخصص القوي الكهربية ذات مستوي اكاديمي عالي ومقدرة ذهنية تحليلية وابتكارية مع الالتزام بمعايير سلوك واخلاقيات المهنة.

كما ان القسم يحتوي علي عدد من المعامل المجهزة لخدمة المقررات الدرسية لكي يقوم الطالب بالدراسة النظرية والعملية في نفس الوقت:

  1. معمل الالات الكهربية
  2. معمل نظم القوي الكهربية
  3. معمل القياسات الكهربية
  4. معمل الحماية الكهربية
  5. معمل الطاقة المتجددة
  6. معمل الكترونيات القدرة الكهربائية
  7. معمل التحكم الألي

رابعاً: برنامج الهندسة المدنية:

ان الهندسة المدنية هى أحد فروع الهندسة والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المنشآت المدنية المختلفة إنشائياً كالأبنية السكنية والخدمية والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات إمداد مياه الشرب ومحطات ضخ المياه وشبكات الصرف الصحي ومحطات التنقية ومعالجة المياه والسدود وكذلك مشاريع الري، والإشراف على عمل هذه المنشآت أثناء فترة إنشاؤها وتشغيلها. والدراسة في قسم الهندسة المدنية  خمس سنوات بنظام الساعات المعتمدة، ويستطيع الطالب من تسجيل مشروع التخرج فى السنة الاخيرة من الدراسة ليمكنه من تطبيق جميع ما درسه، حيث يتيح قسم الهندسة المدنية للطالب باختيار مشروع من عدة مشاريع للتخرج مثل:

  1. مشرع الخرسانة المسلحه
  2. مشروع الطرق
  3. مشروع الهندسة الصحية
  4. مشروع ادارة المشروعات.

كما تتطلع الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام لتوفير مناخ مناسب لتخريج مهندسين ذي كفاءة و خبرة فى مجال الهندسة المدنية عن طريق توفير لقسم الهندسة المدنية معامل مجهزة باحدث الاجهزة والتقنيات وهذه المعامل هي:

  1. معمل المساحة
  2. معمل التربة
  3. معمل خواص المواد
  4. معمل الهيدروليكا

كما توفر الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام للطلاب تدريب عملى لتمكين الخريج من مواكبة سوق العمل.